جاري تحميل ... BigMag Demo

احدث المقالات

المشاركات الشائعة

التعليقات

أخبار عاجلة

حقوق المدونة

الأربعاء، 4 مارس 2020

،

علاج فيروس كورونا


علاج فيروس كورونا




علاج فيروس كورونا


ظهر مؤرخاً فيروس غامض فى مدينة  ووهان  فى الصين ، وأطلق عليه العلماء إسم كوفيد 19 (COVID 19) ، وإنتشر بصورة مفزعة للغاية وإنطلق إلى دول شرق آسيا وأوروبا وأمريكا وبدأ مؤخراً فى غزو الدول العربية  دولة تلو أخرى.
 وذكر العلماء أن أعراض فيروس كورونا (كوفيد 19) قد تتشابه مع أعراض نزلاد البرد والإنفلونزا العادية من ( سعال ، إرتفاع درجة الحرارة ) ، وقد يحدث ضيق تنفس ، إلتهاب رئوى و فشل كلوى.

 علاج فيروس كورونا  :

لا يوجد حالياً أى علاج نهائي أو لقاح يعالج المرض بشكل تام.
ويحاول العلماء بالعديد من الشركات الطبية العالمية جاهدين فى محاولات لإيجاد مصل أو لقاح لعلاج ذلك الفيروس الغامض " فيروس كورونا (كوفيد 19) " ، من خلال إجراء العديد والمزيد من الأبحاث والتجارب اليومية ، إلا ان ذلك قد يستغرق عدة أسابيع أو أشهر وذلك وفقاً لآخر المتغيرات والمستجدات.
 ومن الجدير بالذكر ، أن الوصفات المنتشرة  والأعشاب الحالية تحت مسمى الطب البديل أو العلاج بالأعشاب ، هى إجتهادات شخصية لم يثبت نجاحها ، وبعض من تلك الممارسات هى تحايل بغرض كسب الشهرة وكسب مزيد من الأرباح السريعة  ، مستمدين ذلك من حالة الهلع الموجودة لدى سكان العالم.
 لا نملك حالياَ سوى إتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد 19)  ، وكما نعلم جميعا أن " الوقاية خير من العلاج " تبدأ شخصياً ثم مجتمعياً.

بعض طرق علاج  فيروس كورونا والوقاية منه :



-    غسل اليدين بالماء والصابون ، والتطهير الجيد من خلال المواد المطهرة ، وذلك طوال أوقات اليوم وعند القيام باى عمل أو مهمة.
-         عدم ملامسة الأسطح والأدوات الملوثة.
-         إرتداء ولبس الكمامات المعتمدة ( ذات خامات جيدة ).
-         إرتداء القفازات و القناع الطبى  قدر المستطاع .
-         تجنب لمس المتعلقات الموجودة بالأماكن والمواصلات العامة.
-         عدم الإختلاط باى شخص تظهر عليه اعراض المرض أو حتى الإنفلونزا.
-         شرب السوائل والمياه بكميات وفيرة.
-         المتابعة مع الطبيب عند الإحساس بأى عرض.
-         البعد عن أى رذاذ يصدر من أى شخص.
-         تجنب الأماكن المزدحمة وخاصة الأسواق قدر المستطاع.
-         عدم إستخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالغير.
-         الإهتمام بالنظافة الشخصية .
-         تنظيف الأسطح بشكل مستمر داخل المنزل.

 إستغلال أزمة فيروس كورونا   :

فى ظل  هذه الأزمة العالمية ومحاولة الأطباء إيجادعقار ومصل لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد 19) ، نجد الكثير من عديمي الضمير والجشعين يعملون على إستغلال الأزمة أسوأ إستغلال  ، من خلال قيامهم بزيادة أسعار بعض الخامات والأدوية والأدوات التى قد يكون لها علاقة بالوقاية من فيروس كورونا .
ومن تلك الأصناف على سبيل المثال ( الأقنعة الطبية ، القفازات ، الكمامات ، أدوات النظافة الشخصية ، الأدوات المطهرة ، الصابون ، الكريمات ، ..... إلخ ) وكذا بعض الادوية التى تعالج بعض الأعراض المرضية ، وذلك  بغرض جنى المزيد من الاموال على حساب جيوب وأموال المواطنين.
وقد حاول موخراً الموقع الشهير للبيع والتسوق عبر الإنترنت " أمازون AMAZON"  الحد من ظاهرة الإستغلال ، بأن قام بإتخاذ بعض التدابير والإجراءات والتى منها : (تحديد كمية معينة من بعض الأدوية والأدوات التى لها علاقة بمحاولة علاج فيروس كورونا أو الوقاية منه ، إيقاف بيع بعض الاصناف ، حجب عدد كبير من تلك الأصناف من الموقع) ، وذلك لإكتشافه وجود تلاعب من قبل المعلنين فى أسعارها وتحقيقهم لأرباح خيالية من خلال أنشطة مزيفة.  

" الخوف من المرض قد يكون أخطر من المرض ذاته "
وهو ما ينطبق جلياً على وضعنا الحالى ، ويجب علينا إتباع طرق الوقاية من فيروس كورونا ، وألا يسيطر علينا الخوف والهلع بذلك الشكل الكبير.

آراء العلماء فى فيروس كورونا :

تعددت آراء العلماء وإجتهاداتهم  بشأن فيروس كورونا ، دون التوصل إلى رأى نهائي  ،ولم يتم الوقوف على مدى دقتها بالكامل ،  لذا سنقوم بعرضها  إليكم من باب الإلمام بالموضوع  فقط ومن ذلك:

-    فيروس كورونا يظهر بصورة كبيرة فى فصل الشتاء ، وسيتراجع تدريجياً مع إرتفاع درجة حراراة الجو ودخول فصل الصيف.
-         فيروس كورونا تمحور إلى جزئين أحدهما طبيعى ، والآخر عدوانى.
-         فيروس كورونا سيتحول إلى مرض موسمي كالإنفلونزا الموسمية .
-         يمكن تخفيف أعراض فيروس كورونا من خلال العزل والحجر الصحى للمريض  لمدة 14 يوم ، من خلال بعض الإجراءات الطبية الوقائية.

طرق إنتقال عدوى فيروس كورونا :


-       الرذاذ الصادر أثناء العطس أو الكحة.
-         لمس الأسطح والأدوات الملوثة.
-         لمس الوجه من يدين ملوثتين.
-         مخالطة وملامسة أى شخص مصاب .
-         وقد ينتقل المرض من خلال الحيوان إلى الإنسان.

إحصائيات فيروس كورونا :

بلغ عدد المصابين حول العالم نحو 94 ألف حالة ، و نحو 3 آلاف حالة وفاة ، مقابل تعافى نحو 50 ألف شخص.
وتجاهد كافة الدول حالياً بإتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لتجنب العدوى ومحاولة الإكتشاف المبكر للمصابين وعزلهم ومحاولة إسعافهم ،ويتم رصد مبالغ مالية ضخمة من ميزانيات الدول لعلاج  فيروس كورونا الذى بات يهدد الأمن القومى على المستوي المحلى والعالمى.

وأخيراً .. نأمل أن يتم علاج  فيروس كورونا من خلال إيجاد عقار أو مصل ، وذلك لتقليل التداعيات السلبية على الإقتصاد العالمى ، إذ يؤثر ذلك على المصانع وحركة البضائع ومن ثم التجارة العالمية ، وكذا حركة السياحة سواء الداخلية أو الخارجية ، فضلاً عن تأثر مجال الرياضة بفيروس كورونا إذ قامت بعض الدول بمنع الحضور الجماهيرى  فى المباريات بغرض تقليل الإختلاط وتجنب المزيد من العدوى .
 فضلاً عن التراجع عن إقامة العديد من الندوات والمؤتمرات والفعاليات  مختلفة الإتجاهات ( ثقافية ، إجتماعية ، رياضية ، غنائية ، سياسية ) بسبب فيروس كورونا لتجنب العدوى ، وحفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

أدام الله عليكم الصحة والعافية








الوسوم: ،

هناك 8 تعليقات:

  1. جزاكم الله خيرا
    اللهم انا نعوذ بك من الجنون والبرص والجزام وسىء الاسقام يارب العالمين

    ردحذف
  2. اللهم آمين
    شكرا لذوقكم :)

    ردحذف
  3. أسال الله أن يحفظنا جميع خلقه

    ردحذف

أداة الترجمة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *